ترند الأخبار

الغوريلا تكافح من أجل البقاء

الغوريلا تكافح من أجل البقاء

الغوريلا تكافح من أجل البقاء في منتزه البراكين الوطني في رواندا

 

تشكّل محمية البراكين في رواندا التي تضم المئات من الغوريلا الجبلية إنجازاً في مجال حفظ هذا النوع، لكن عودة هذه الحيوانات الضخمة إلى التكاثر فيها لا تخلو من العواقب، إذ ضاقت بها المساحة وباتت تجهد لإيجاد متسع كافٍ لتنمو وتزدهر.

 

وتشكّل محمية البراكين في رواندا التي تضم المئات من الغوريلا الجبلية إنجازاً في مجال حفظ هذا النوع، لكن عودة هذه الحيوانات الضخمة إلى التكاثر فيها لا تخلو من العواقب، إذ ضاقت بها المساحة وباتت تجهد لإيجاد متسع كافٍ لتنمو وتزدهر.

وأوضح الحارس فيليسيان نتيزيمانا أن إحصاء عام 2010 كشف عن وجود 880 غوريلا جبلية، بينما أظهر إحصاء عام 2015 وجود 1063 غوريلا في منطقة فيرونغا ومتنزه بويندي.

وأدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الغوريلا الجبلية المعروفة بفرائها السميك اللامع، على لائحة الحيوانات “المهددة بالانقراض”، بينما تبقى القردة الضخمة الأخرى “مهددة بشكل حرج الانقراض”.

 

متد سلسلة جبال فيرونغا على مناطق مختلفة في رواندا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وتضم ثمانية براكين في قلب منطقة البحيرات العظمى المكتظة بالسكان في إفريقيا، وتشكّل مع غابة بويندي في أوغندا، الموطن الوحيد في العالم للغوريلا الجبلية.

يفخر المسؤولون في الحديقة الرواندية بنجاحها في زيادة أعداد هذه الرئيسيات.

ويقول الحارس فيليسيان نتيزيمانا لوكالة فرانس برس قبل أن يقود نزهة في الغابة التي يسودها الضباب وحيث تعيش الحيوانات “في الإحصاء الذي أجريناه العام 2010، كان عدد هذه الغوريلا الجبلية 880. وفي العام 2015 أجرينا إحصاءً آخر أظهر أنّ لدينا 1063 غوريلا” في منطقة فيرونغا ومتنزه بويندي.

وأدرج الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الغوريلا الجبلية المعروفة بفرائها السميك اللامع، على لائحة الحيوانات “المهددة بالانقراض”، بينما تبقى القردة الضخمة الأخرى “مهددة بشكل حرج الانقراض”.

وقطع هذا الحيوان شوطاً طويلاً منذ الثمانينيات عندما تسبّبت عقود من الصيد الجائر في انخفاض أعداده إلى 250 فقط في سلسلة جبال فيرونغا. وقُتلت عالمة الرئيسيات الأميركية المعروفة ديان فوسي في الحديقة الرواندية بسبب جهودها لمكافحة الصيد الجائر.


لمزيد من اعلانات الوظائف في القطاع الخاص : اضغط هنا


لمزيد من اعلانات الوظائف الحكومية : اضغط هنا


 

عرض خاص من أيوا للعدسات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى